متطلبات تطبيق إدارة التميز في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق

المؤلفون

  • د. ابتسام ناصيف

الكلمات المفتاحية:

متطلبات تطبيق إدارة التميز في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تحديد متطلبات تطبيق إدارة التميز في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق, وتعرّف الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على المقياس فيما يتعلق بمتغير التابعية والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وطبق المقياس على عينة عشوائية قدرها (200) من مديرات رياض الأطفال في مدينة دمشق, وطبّقت أداة الاستبانة لتحقيق الهدف, وأظهرت النتائج بأنه حدّدت المتطلبات بأربعة أبعاد وهي: (البناء الاستراتيجي وتطوير الموارد البشرية، والقيادة الفعّالة ،وخدمة المجتمع المحلي), كما أظهرت النتائج أنّ الحاجة إليها كانت بدرجة كبيرة, كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال بالنسبة الى متغيّر تابعية الروضة في الدرجة الكلية لصالح رياض الأطفال الحكومية ورياض الأطفال الخاصة, وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال من ذوي المؤهل العلمي في الدرجة الكلية لصالح مديرات رياض الأطفال من ذوي المؤهل العلمي "معهد متوسط" و"إجازة" و"إجازة وما فوق". كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال على الدرجة الكلية للمقياس والأبعاد الفرعية تعزى لمتغير سنوات الخدمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

متطلبات تطبيق إدارة التميز في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/495