درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للإدارة بالقيم في مدينة دمشق

المؤلفون

  • د. ابتسام ناصيف

الكلمات المفتاحية:

درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للإدارة بالقيم في مدينة دمشق

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للإدارة بالقيم بمدينة دمشق, وتعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على المقياس فيما يتعلق بمتغير التابعية والمؤهل العلمي والتربوي وسنوات الخدمة, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وطبق المقياس على عينة عشوائية قدرها (306) من مديرات رياض الأطفال في مدينة دمشق في الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019, وتم تطبيق أداة الاستبانة لتحقيق الهدف, وأظهرت النتائج ما يأتي:

كانت درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للإدارة بالقيم كبيرة في الاستبانة ككل.وكما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياًعند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال على الدرجة الكلية للمقياس والأبعاد الفرعية فيما يتعلق بدرجة ممارستهن للإدارة بالقيم تعزى لمتغير تابعية الروضة وذلك لصالح الرياض الخاصة.

وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال على الدرجة الكلية للمقياس والأبعاد الفرعية فيما يتعلق بدرجة ممارستهن للإدارة بالقيم تعزى لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح حملة الإجازة.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال على الدرجة الكلية للمقياس والأبعاد الفرعية فيما يتعلق بدرجة ممارستهن للإدارة بالقيم تعزى لمتغير المؤهل التربوي وذلك لصالح المؤهل التربوي ولصالح الدبلوم.

وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال على الدرجة الكلية للمقياس والأبعاد الفرعية فيما يتعلق بدرجة ممارستهن للإدارة بالقيم تعزى لمتغير سنوات الخدمة وذلك لصالح عدد سنوات الخدمة 10فأكثر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال للإدارة بالقيم في مدينة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/725

المؤلفات المشابهة

1-10 من 257

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين