التمكين الإداري كمدخل حديث لتحقيق التطوير الإداري في مديرية التربية بمدينة الحسكة

المؤلفون

  • حسن الدماس
  • د. ابتسام ناصيف

الكلمات المفتاحية:

التمكين الإداري، التطوير الإداري

الملخص

هدف البحث التعرف على مستوى التمكين الإداري ودوره في تحقيق التطوير الإداري في مديرية التربية بمدينة الحسكة، حيث بلغت عينة البحث (117) عاملاً من العاملين في مديرية التربية بمدينة الحسكة، تم سحبها باستخدام طريقة العينة النسبية الطبقية، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:  

1- أن مستوى التمكين الإداري للعاملين في مديرية التربية بمدينة الحسكة جاء بدرجة متوسطة، حيث كان المتوسط الحسابي على الدرجة الكلية (2.96)، وذلك تبعاً لمحاور الدراسة وفق الآتي: في المرتبة الأولى محور "النمو المهني، وتلاه في المرتبة الثانية محور "الاتصال وتدفق المعلومات"، وفي المرتبة الثالثة محور "فرق العمل"، وجاء في المرتبة الرابعة محور "تفويض السلطة"، وفي المرتبة الأخيرة محور "التحفيز".

2- أن مستوى التطوير الإداري في مديرية التربية بمدينة الحسكة جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء المتوسط الحسابي على الدرجة الكلية (2.76).

 

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة تعزى لمتغير الجنس. 

4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وهي لصالح من لديهم شهادة دراسات عليا.

5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة، وهي لصالح من لديهم عدد سنوات خدمة أكثر من 10 سنوات.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

التمكين الإداري كمدخل حديث لتحقيق التطوير الإداري في مديرية التربية بمدينة الحسكة. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7460

المؤلفات المشابهة

1-10 من 14

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.