متطلبات تطبيق قيادة التغيير في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق
الكلمات المفتاحية:
متطلبات تطبيق قيادة التغيير في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشقالملخص
يهدف البحث إلى تحديد متطلبات تطبيق قيادة التغيير في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة دمشق, وتعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على المقياس فيما يتعلق بمتغير التابعية والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة, ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي, وطبق المقياس على عينة عشوائية قدرها (300) من مديرات رياض الأطفال في مدينة دمشق في الفصل الأول من العام الدراسي 2018-2019, وتم تطبيق أداة الاستبانة لتحقيق الهدف, وأظهرت النتائج أنه تم تحديد المتطلبات بأربعة أبعاد وهي: (الإدارة, المعلمات والأطفال, المنهاج, الموارد المادية والفنية والتكنولوجية, والعلاقة مع المجتمع المحلي), وكما أظهرت النتائج أن الحاجة إليها كانت عالية, وكما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال بالنسبة لمتغير تابعية الروضة في الدرجة الكلية لصالح رياض الأطفال الحكومية, وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال من ذوي المؤهل العلمي. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مديرات رياض الأطفال على الدرجة الكلية للمقياس تعزى لمتغير سنوات الخدمة فيما يتعلق بمتوسطات درجات المديرات من ذوي سنوات الخدمة "أقل من 5 سنوات" و"من 5 سنوات إلى 10 سنوات", وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المديرات من ذوي سنوات الخدمة "أقل من 5 سنوات" و "أكثر من 10 سنوات" لصالح المديرات من ذوي سنوات الخدمة "أكثر من 10 سنوات", وكما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المديرات من ذوي سنوات الخدمة "من 5 سنوات إلى 10 سنوات" و "أكثر من 10 سنوات" لصالح المديرات من ذوي سنوات الخدمة "أكثر من 10 سنوات".