التحليل الكيميائي للزيت العطري لنبات الخزامىLavandula officinalis L. المزروع في النبك- سورية- وتأثيره في بكتيريا Xanthomonas translucens.

المؤلفون

  • نورس الأبرص

الكلمات المفتاحية:

Lavandula، Xanthomonas translucens، التحليل الكيميائي

الملخص

جمعت أزهار نبات الخزامى Lavandula officinalis L. المزروع في منطقة النبك-سورية،  واستخلص الزيت العطري من الأزهار الطازجة بطريقة التقطير، بلغت غلة الزيت العطري فيها  2.7 % (حجم/وزن)، وقد أظهر التحليل الكروماتوغرافي الغازي الملحق بمطياف الكتلة GC/MS للزيت العطري وجود عشرين مركباً تقارب 98.37 % من الزيت، وتبين أن  المركبين الرئيسين هما  Linaloo l (51.03 %) و Camphor (14.92 %)، كما سجلت لأول مرة أربعة مركبات هي: Linalyl anthranilate ، Linalyl iso-valerate، Butanoicacid، β-Cubebene، بلغت نسبها 3.64 ، 0.62، 0.44، 0.39% على التوالي.

بينت نتائج تجارب السمية أن التركيز 10 ميكرولتر/مل هو أعلى تركيز من الزيت العطري لا يؤدي إلى أثر تثبيطي في إنبات بذور القمح ونمو البادرات، من جانب آخر اختبرت الفعالية الحيوية، حيث حدد التركيز المثبط الأدنى للزيت لعزلتي Xanthomonas translucens (Xt10، Xt4.2) حيث بلغ 0.75–1 ميكرو لتر/مل على التوالي. 

كما أظهرت نتائج تأثير زيت الخزامى في بكتيريا X. translucens المحمولة على بذار القمح أن التركيز 5 ميكرو لتر/مل هو التركيز الأدنى الذي خفض من التعداد البكتيري قرابة المائة مرة، وفي الوقت نفسه حسّن هذا التركيز من إنبات بذار القمح ونمو بادراته.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-06

كيفية الاقتباس

التحليل الكيميائي للزيت العطري لنبات الخزامىLavandula officinalis L. المزروع في النبك- سورية- وتأثيره في بكتيريا Xanthomonas translucens. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/265

المؤلفات المشابهة

1-10 من 99

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.