تعيين التركيب الكيميائي لمكونات اللثأ المستخلص من نبات البامياء بتقنية الأشعة تحت الحمراء FT-IR

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

البامياء، اللثأ، المنتّجات الطبيعية، تقانة تحليل فوريير للأشعة تحت الحمراء

الملخص

هدف البحث إلى دراسة التركيب الكيميائي لمادة اللثأ mucilage المستخرجة من ثمار نبات البامياء, فبعد الحصول على مادة اللثأ باستعمال المذيبات العضوية ثم تجفيفه وحفظه كمسحوق لاستعماله لاحقاً. أُجريت عملية تطبيق تقنية تحليل فوريير للأشعة تحت الحمراء FT-IR لتعيين التركيب الكيميائي والمجموعات الوظيفية المكوّنة للثأ, فقد احتوى طيف FT-IR الناتج على قمم عديدة دلت على وجود المجموعات الوظيفية التي تدخل في تركيب اللثأ.

أمكن تحديد التركيب الكيميائي لمادة اللثأ خلال فترة لا تتعدى 25 ساعة بتقنية FT-IR, ويمكن استعمال هذه الطريقة كوسيلة موثوقة لدراسة التركيب الكيميائي للثأ، إذ أظهرت نتائج البحث أن كل من المجموعات الكيميائية الوظيفية الثلاث المِتيل والكربونيل والهيدروكسيل تدخل في تركيب جزيء الكربوهيدرات الذي يشكل العمود الفقري لعديد السكاريد المكون للثأ, والذي يتكوّن من الغالاكتوز والرامنوز وحمض الغالاكتوروني، كما ظهر امتداد لروابط ببتيدية تؤكد وجود البروتين إضافة إلى البنية السكرية لمادة اللثأ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-17

كيفية الاقتباس

تعيين التركيب الكيميائي لمكونات اللثأ المستخلص من نبات البامياء بتقنية الأشعة تحت الحمراء FT-IR. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/3108

المؤلفات المشابهة

1-10 من 117

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.