الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة "بحث ميداني في مدارس محافظة ريف دمشق"

المؤلفون

  • د. نسيبة المرعشلي

الكلمات المفتاحية:

احتياجات، تدريب، معايير، جودة، تعليم، معلم

الملخص

هدف البحث إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة, وتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات درجات إجابات عينة البحث في ضوء معايير الجودة تبعاً لمتغيرات البحث: (المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية، سنوات الخبرة), جرى البحث  خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2017/2018 في محافظة ريف دمشق, وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي وطبق على  عينة عشوائية طبقية مؤلفة من (427) معلماً ومعلمة لمرحلة التعليم الأساسي بنسبة تمثيل 5% للمجتمع الأصلي.

استخدمت الباحثة لتحقيق أهداف البحث استبانة من إعدادها وتتألف من (103) بنداً، وأظهر البحث النتائج الآتية:

  • إنّ أكثر المعايير الذي استحوذ على رأي المعلمين هو المجال التاسع الذي جاء في المرتبة الأولى بوزن نسبي بلغ (82.66 %) وهو تقدير مرتفع للحاجات التدريبية في هذا المجال، ويليه في المرتبة الثاّنية معيار (زيادة خبرات الأطر التربوية في المدرسة) بوزن نسبي بلغ (81.83%)، يتبعه في المرتبة الثّالثة معيار (توفير البيئة الصحية والآمنة للأطفال في المبنى المدرسي) بوزن نسبي بلغ (79.86%)، وجاء في المرتبة الرابعة مجال (توفير المدرسة مصادر تعلم متنوعة) بوزن نسبي بلغ (79.76%).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية للمعلمين تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين كان مؤهلهم العلمي (دبلوم فأعلى).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية للمعلمين تبعاً لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح المعلمين الذين خضعوا لدورات تدريبية بلغ عددها (9 دورات فأكثر).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات عينة البحث على استبانة الاحتياجات التدريبية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

الاحتياجات التدريبية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة "بحث ميداني في مدارس محافظة ريف دمشق". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/732