دور الإدارة في كليات جامعة دمشق في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها بحث ميداني في جامعة دمشق

المؤلفون

  • د. نسيبة المرعشلي

الكلمات المفتاحية:

دور، الإدارة، الوعي، البيئي

الملخص

هدف البحث إلى بيان دور الإدارة في كليات جامعة دمشق في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها, جرى البحث في كليات جامعة دمشق(التطبيقية والنظرية) للعام الدراسي 2016-2017، تكونت عينة البحث من (467) عضو هيئة تعليمية, وقد توصل البحث للنتائج الآتية:

  • تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة الإدارة في كليات جامعة دمشق لدورها في تنمية الوعي البيئي متوسطة.
  • المجال الأوسع الذي تمارس فيه الإدارة دورها فيتنمية الوعي البيئي هو المجال السلوكي (3,09)، وجاء بالمرتبة الثانية المجال الوجداني بمتوسطه (07)، ثم حل المجال المعرفي في المرتبة الأخيرة (3.01).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس في تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة الإدارة في كليات جامعة دمشق لدورها في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الاختصاص (كليات تطبيقية, نظرية) في تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة الإدارة في كليات جامعة دمشق لدورها في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها في المجالين الوجداني والسلوكي لصالح الكليات التطبيقية، في حين لم توجد فروق في المجال المعرفي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة في تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة الإدارة في كليات جامعة دمشق لدورها في تنمية الوعي البيئي لدى الطلبة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

دور الإدارة في كليات جامعة دمشق في تنمية الوعي البيئي لدى طلبتها بحث ميداني في جامعة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/633