المعايير الأخلاقيّة في المهمات الإداريّة من وجهة نظر المديرين "دراسة ميدانية على عينة من مديري (المدارس والمؤسسات الخدمية) في محافظة القنيطرة"

المؤلفون

  • د. نسيبة المرعشلي

الكلمات المفتاحية:

المعيار الأخلاقي

الملخص

هدف البحث التعرف على مدى تطبيق المعايير الأخلاقية في عمل المديرين من وجهة نظر المديرين، والتعرف على الفروق في درجة توافر المعايير الأخلاقية لمهمة الإدارة تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس، الشهادة العلمية، سنوات الخبرة، نوع المؤسسة "تعليمية خدمية"). وقد طبق البحث على عينة بلغت 83 مديراً بنسبة تمثيل 32%من المجتمع الأصلي، وقد استخدمت الباحثة لهذا الغرض استبانة مؤلفة من 74بنداً، موزعين على أربعة معايير هي (الأداء المهني، علاقة المدير بالمجتمع المحلي، علاقة المدير بالعاملين والموظفين، علاقة المدير بالزملاء) وقد خلص البحث إلى النتائج الآتية:

1- توجد فروق بين الجنسين في الإجابة على المعيار الأخلاقي للمديرين لصالح الإناث.

2- هناك فروق في معيار العلاقة مع العاملين لصالح المؤسسات الخدمية والعلاقة مع المجتمع المحلي، في حين لا يوجد فروق بمعيار العلاقة مع الزملاء والأداء المهني بين المؤسسات الخدمية والتعليمية.

3- توجد فروق بالنسبة لسنوات الخبرة في المعيار المهني والعلاقة مع العاملين والمجتمع المحلي، في حين لا توجد فروق بالنسبة للعلاقة مع الزملاء لصالح من لديه خبرة فوق 10 سنوات.

4- يوجد فروق بين المديرين لصالح من يحمل شهادة دكتوراه في معيار العلاقة بالزملاء –العاملين- المجتمع المحلي ولم يكن هناك فرق في المعيار المهني بالاستناد إلى درجة الشهادة العلمية.

5- أما بالنسبة لمدى تطبيق المعايير الأخلاقية، فقد حصل معيار العلاقة بالعاملين على النسبة العليا 91%، يليه المعيار المهني 78%، والعلاقة بالزملاء 25%، وأخيراً العلاقة بالمجتمع المحلي 22%.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. نسيبة المرعشلي

    الأستاذ المساعد - كلية التربيّة الرابعة - جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

المعايير الأخلاقيّة في المهمات الإداريّة من وجهة نظر المديرين "دراسة ميدانية على عينة من مديري (المدارس والمؤسسات الخدمية) في محافظة القنيطرة". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/251