درجة استخدام أعضاء الهيئة التدريسية لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
أعضاء الهيئة التدريسية، أساليب التدريس الفعال، طلبة كلية التربيةالملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة استخدام أعضاء الهيئة التدريسية لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة دمشق, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (142) طالباً وطالبة من طلبة السنة الأولى والسنة الرابعة في كلية التربية بجامعة دمشق اختصاص معلم صف واختصاص رياض الأطفال, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيري الجنس والاختصاص والسنة الدراسية, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(30) بنداً في مجال أساليب التدريس الفعال من قبل عضو هيئة التدريس في الجامعة, وأظهرت النتائج أن أساليب التدريس الفعال من قبل عضو الهيئة التدريسية من وجهة نظر طلبتهم ككل جاءت بدرجة (متوسطة). كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الاختصاص لصالح معلم الصف في تقديرهم لأساليب التدريس الفعال من قبل عضو هيئة التدريس, ووجود فروق ذات
دلالة إحصائية تبعاً لمتغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الأولى بوجود ممارسات لأساليب التدريس الفعال من قبل عضو هيئة التدريس بدرجة أكبر بالمقارنة مع طلبة السنة الرابعة.
وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها تقديم حوافز للمتميزين وتشجيع الأداء المتميز لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات.