المحتوى الوجداني الانفعالي في منهاج رياض الأطفال المطور (الفئة الثالثة) دراسة تحليلية لدليل المعلمة
الكلمات المفتاحية:
منهاج رياض الأطفال، المحتوى الوجدانيالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى المحتوى الوجداني للمنهاج المطور للفئة الثالثة وتحديد جوانب القصور فبه وذلك من خلال تصميم أداة تحليل محتوى مبنية على قائمة معايير للتربية الوجدانية قامت الباحثة بوضعها اعتماداً على الأدبيات والدراسات السابقة، تم تحليل دليل المعلمة لمنهاج رياض الأطفال الفئة الثالثة للعام الدراسي 2022-2023 ، وتوصلت الدراسة إلى توافر المحتوى الوجداني لبعض المعايير بنسب مختلفة وعدم توافرها بالنسبة للمعايير الأخرى، إذ كانت المعايير الرئيسية الأكثر تكراراً هي: يمتلك الأطفال قدرة للتواصل مع بعضهم بطرق مختلفة أما الأقل تكراراً فكانت الأطفال سيكونون قادرين على إدارة الصراع و يظهر الطفل الكفاءة الذاتية (الثقة / الكفاءة)، وأوصت الدراسة بإضافة أنشطة وفعاليات مناسبة ليصبح المحتوى الوجداني للمنهاج متكاملاً.