دور محو الأميّة الرقميّة في تعزيز التنمية المهنية لدى  معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وسُبل التغلب عليها في ضوء متطلبات العصر الرقمي

المؤلفون

  • ميساء زيد نصر جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مجو الامية الرقمية، التنمية المهنية، العصر الرقمي

الملخص

هدف البحث إلى التعرّف على دور محو الأميّة الرقميّة في تعزيز التنمية المهنية لدى معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وسُبل التغلب عليها في ضوء متطلبات العصر الرقمي، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينته(338) معلم ومعلمة تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس الحلقة الأولى في مدينة ريف دمشق، طبقت عليهم استبانة دور محو الأمية الرقمية في تعزيز تنمية المعلمين وسبل التغلب عليها في ضوء متطلبات العصر الرقمي (إعداد الباحثة) بعد التأكد من صدقها وثباتها.

وأشارت النتائج إلى ما يأتي :

_ توجد علاقة وثيقة بين محو الأميّة الرقميّة لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الاساسي، وضرورة تعزيز تنميتهم المهنية، وتتأكد هذه العلاقة في ضوء متطلبات العصر الرقمي التي تسمح لهم بالتعامل مع نظم التعليم المتعددة في بيئات العالم الرقمي.

_ حاجة معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لمحو أميتهم الرقمية قبل اكسابهم المعارف والمهارات الرقمية؛ والتي قد تؤثر بشكل كبير على اقبالهم لبرامج التطوير المهني المستر حتى تتم استفادتهم من التقدم العلمي والتكنولوجي لمواجهتها.

_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات المعلمين على عبارات الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح متغير (شهادة المعهد).

_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات المعلمين على عبارات الاستبانة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح متغير(خمس سنوات وأكثر).

_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات المعلمين على عبارات الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس لصالح متغير(المعلمين الذكور).

_ من سبل التغلب على محو الأمية الرقمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي:

وضع سياسات عامة وتشريعات قانونية تتضمن آلية التعامل مع الأدوات الرقمية.

إنشاء مشاريع قومية لمحو الأمية الرقمية.

تحويل المؤسسات التعليمية إلى بيئة حاضنة للتقنية الرقمية.

التنزيلات

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ميساء زيد نصر، جامعة دمشق

    مدرس، قسم مناهج وطرائق تدريس، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-03-16

كيفية الاقتباس

دور محو الأميّة الرقميّة في تعزيز التنمية المهنية لدى  معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وسُبل التغلب عليها في ضوء متطلبات العصر الرقمي. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/13972