أثر الاغتراب الوظيفي في أداء العاملين واستراتيجيات التصدي له "دراسة ميدانية على العاملين في جامعة دمشق"

المؤلفون

  • عناية أحمد القواص جامعة دمشق enaieh.alkawas@damascusuniversity.edu.sy
  • أسامة نايف الفراج جامعة دمشق Oussama.alfarraj@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

الاغتراب الوظيفي، العزلة الاجتماعية، الاغتراب عن الذات، أداء العاملين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل أثر الاغتراب الوظيفي في أداء العاملين في جامعة دمشق وبيان استراتيجيات التصدي لهذه الظاهرة. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والاستدلال الإحصائي، ضم مجتمع الدراسة العاملين في جامعة دمشق البالغ عددهم (1196) فرد بحسب بيانات مديرية شؤون العاملين في الجامعة. وقد تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات. تم توزيع استبانة الكترونية على عينة عشوائية مكونة من (480) استبانة تم استبعاد 10 استبانات منها واسترداد 470 استبانة، وتحليلها إحصائياً بإجراء اختبارات one sample t- test لرصد اتجاهات المبحوثين واختبار الانحدار المتعدد لدراسة تأثير العوامل المدروسة على الأداء.

توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة معنوية لأبعاد الاغتراب الوظيفي في أداء العاملين في جامعة دمشق. وأوصت الدراسة بعدة توصيات كان أبرزها ضرورة التصدي للاغتراب الاغتراب الوظيفي والتغلب عليه من خلال اتباع استراتيجيات من شأنها مكافحة كافة جوانبه، ومسبباته.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

أثر الاغتراب الوظيفي في أداء العاملين واستراتيجيات التصدي له "دراسة ميدانية على العاملين في جامعة دمشق". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/7652