خطب ابن نباتة الفارقي، 1- المضمون والبناء الفكري

المؤلفون

  • د. لميس عبد العزيز داود

الكلمات المفتاحية:

خطب ابن نباتة الفارقي، 1- المضمون والبناء الفكري

الملخص

الخطابة فنّ أصيل من فنون الأدب العربي، فنٌّ لا يرقى إلى مستواه من حيث الأهميّة والتأثير أيُّ فنٍّ آخر، ويُعَدّ ابن نباتة الخطيب من أهم خطباء بني العباس في القرن الرابع الهجري، وأفصحهم لسانًا وأبلغهم، لذلك كان لهذه الدراسة أهميّة خاصّة، لجدّتها، فالخطابة في العصر العباسي لم تحظ بالاهتمام والتحليل والدراسة من قبل الدارسين، باستثناء لمحات سريعة في كتب الأدب، وقد يكون لهم في ذلك بعض العذر، لأنّ الخطابة (السياسيّة، والاجتماعية، والحَفْلِيّة) اضمحلّت تقريبًا في القرن الرابع الهجري، واقتصرت على الخطابة الدينيّة، والخطابة الحربيّة على نحوٍ أقلّ، لأسباب كثيرة. هدفت الدراسة إلى التعريف بخطيب الخطباء ابن نباتة الفارقي، ودراسة خطبه، من حيث المضمون والبناء الفكري، ومن حيث البناء الفنّي، على أن تتمّ دراسة البناء الفنّي في مقالة أخرى. كما تمّت دراسة مصادر المعاني، ووظائف خطبه (الوظيفية التأثيريّة، والوظيفة التعبيريّة، والوظيفة السياسيّة، والوظيفة الجماليّة). ومن حيث البناء الفكري: تقوم كل خطبة من خطبه على (المقدّمة، والعرض، والخاتمة)؛ فقد استهلّ خطبه الدينيّة والحربيّة بالحمد والتمجيد، والحمد فيها ليس حمدًا عفويّا يأتي به الخطيب كما يتّفق له، وإنّما هو حمد دقيق معقَّد يصوّر الله في الصورة الملائمة التي تناسب عمق الثقافة ونشاط المذاهب الكلاميّة في هذا العصر. وقد لجأ ابن نباتة، في العرض، إلى مجموعة من الأدلّة الوجدانيّة الخطابيّة، والأدلّة العقليّة المنطقيّة، ليبلغ الغاية في إقناع الجماهير، والتأثير في نفوسهم. أمّا الخواتم، فقد اتّسمت عند خطيبنا بقوّة العبارة، ليهزّ المشاعر، وبقصرها، فختام الحديث هو أكثر العناصر أهمية، وما يُقال أخيرًا يغلب أن يبقى في الذاكرة طويلًا.

وتوصّلت الدراسة إلى بيان الوحدة، والترتيب، والتسلسل، والتنظيم في هذه الخطب.

ومن الجدير ذكره أنّه تمّ اتباع المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستقرائي، كما أفادت الدراسة من معطيات علم النفس، والفلسفة الأرسطيّة التي اهتمّت بالخطابة اهتمامًا خاصًّا..

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

خطب ابن نباتة الفارقي، 1- المضمون والبناء الفكري. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/414

المؤلفات المشابهة

1-10 من 70

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.