دور المُرشد الاجتماعيّ في تطوير المهارات الاجتماعيّة لدى التّلاميذ ذوي اضطراب فرط النّشاط الحركيّ المُصاحب بتشتت الانتباه دراسة سوسيولوجيّة ميدانيّة في "مدينة دمشق"

المؤلفون

  • بشرى صالح مغرقوني جامعة دمشق-فرع القنيطرة

الكلمات المفتاحية:

المرشد الاجتماعي، المهارات الاجتماعية، تشتت الانتباه، اضطراب فرط النشاط الحركي

الملخص

هدف البحث الحالي التَّعرُف إلى دور المرشد الاجتماعيّ في تطوير المهارات الاجتماعيّة لدى التّلاميذ من ذوي اضطراب فرط النّشاط الحركيّ المصاحب بتشتت الانتباه، من خلال الاستراتيجيات والأنشطة التي تُسهم في تطوير المهارات الاجتماعيّة التي يعاني من قصورها التّلاميذ من ذوي اضطراب فرط النّشاط الحركيّ، وعليه، تبلور البحث الحاليّ من خلال الاعتماد على عدة محاور رئيسية، ومنها: البحث في مدى إلمام المرشد الاجتماعيّ بالمعلومات العلمية الطبية الخاصة بالتّلاميذ ذوي اضطراب فرط النّشاط الحركيّ من حيث (المفهوم، الأسباب، الخصائص)، وتحديد دور المرشد الاجتماعيّ في تطوير المهارات الاجتماعيّة من خلال إلقاء الضوء على الاستراتيجيات والوسائل المتبعة من قِبل المرشد الاجتماعيّ وفق الخطة الارشادية المتبعة. وطُبق البحث على المرشدين الاجتماعيّن التابعين لمديرية تربية دمشق (منطقة المزة)، في مدارس التعليم الأساسيّ البالغ عددها (26 مدرسة)، وبلغ عدد المرشدين الاجتماعيّن القائمين

على رأس العمل (55 مرشد اجتماعي) أما المتغيرات التصنيفية التي بني عليها البحث (سنوات الخبرة: أقل من 5 سنوات، من 10-5 سنوات، أكثر من 5 سنوات، المؤهل العلمي والتربوي (إجازة جامعية، دبلوم التأهيل التربوي)، الدورات التدريبية المتبعة (لم يلتحق بدورة تدريبية، الحق بدورة تدريبية). أما النتائج التي أظهرتها الدّراسة وفق المتغيرات التي طُرحت، جاءت كالآتي: يوجد فروق ذات دلالة احصائيّة حول دور المرشد الاجتماعيّ في تطوير المهارات الاجتماعيّة لدى التّلاميذ من ذوي اضطراب فرط النّشاط الحركيّ المصاحب بتشتت الانتباه لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، والمرشدين الذين التحقوا بدورات تدريبية صقلت مهاراتهم، وأثرت معلوماتهم، وبالتالي جاءت النتائج لصالح من لديه خبرة أقل من 5 سنوات، وبذلك فإن الدرجة الكلية لدور المرشد الاجتماعيّ في تطوير المهارات الاجتماعيّة لدى تلاميذ اضطراب فرط النّشاط الحركيّ المصاحب بتشتت الانتباه بلغت (2.65)، وتقع ضمن الدرجة المتوسطة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-02-16

كيفية الاقتباس

دور المُرشد الاجتماعيّ في تطوير المهارات الاجتماعيّة لدى التّلاميذ ذوي اضطراب فرط النّشاط الحركيّ المُصاحب بتشتت الانتباه دراسة سوسيولوجيّة ميدانيّة في "مدينة دمشق". (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/13656