التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالمشكلات السلوكية (التنمر المدرسي، والشغب الصفي)لدى عينة من طلبة المرحلة الاعدادية في محافظة ريف دمشق"منطقة ضاحية قدسيا أنموذجاً"

المؤلفون

  • بشرى صالح مغرقوني جامعة دمشق-فرع القنيطرة

الكلمات المفتاحية:

التوافق النفسي، التوافق الاجتماعي، المشكلات السلوكية، التنمر المدرسي، الشغب الصفي، المرحلة الإعدادية

الملخص

  هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية (الصف السابع)، في مدارس منطقة ضاحية قدسيا التابعة لمديرية تربية ريف دمشق، وتحديد درجة تواجد المشكلات السلوكية (التنمر المدرسي، والشغب الصفي)، ومن ثم التعرف إلى العلاقة الارتباطية بين مستوى التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بظهور المشكلات السلوكية.

استُخدمت معالجات إحصائية متناسبة مع صيغة البحث (اختبارT، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوزن النسبي)، ثبات الاستبانة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، وطُبقت على الطلبة من الصف السابع في المدارس الإعدادية في منطقة ضاحية قدسيا التابعة لمديرية تربية ريف دمشق، وعددها (10) مدارس، أما المتغيرات التصنيفية التي بُني عليها البحث (متغير الجنس)، بالإضافة إلى قياس درجة تواجد التوافق النفسي الاجتماعي، ودرجة تواجد

المشكلات السلوكية (التنمر المدرسي، والشغب الصفي).

أما النتائج التي توصلت إليها الدراسة وفق المتغيرات التي طُرحت جاءت كالآتي: وجود علاقة دالة إحصائياً بين التوافق النفسي الاجتماعي، وكل من التنمر المدرسي والشغب الصفي، أي كلما زاد مستوى التوافق النفسي الاجتماعي، انخفض مؤشر المشكلات السلوكية (التنمر المدرسي، الشغب الصفي) لدى الطالب في المرحلة الاعدادية، بالإضافة إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث من طلاب الصف السابع الأساسي في محافظة ريف دمشق على محور التوافق الاجتماعي، في حين وجد فرق دال وجوهري بين الذكور والإناث على محور التوافق النفسي، وهذا الفرق جاء لصالح الإناث.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالمشكلات السلوكية (التنمر المدرسي، والشغب الصفي)لدى عينة من طلبة المرحلة الاعدادية في محافظة ريف دمشق"منطقة ضاحية قدسيا أنموذجاً". (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/12690