المعالجات الإخراجية لصورة الحرب في مدرسة المخرج حاتم علي(دراسة تحليلية مقارنة بين مسلسلي الزير السالم والتغريبة الفلسطينية)
الكلمات المفتاحية:
العالجات الإخراجية، صورة، الحرب، حاتم علي، مسلسل، الزير سالم، التغريبة الفلسطنييةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على الكيفية التي صور فيها المخرج حاتم علي مشاهد حربَي (البسوس) و(نكبة فلسطين)، في كل من المسلسلين الدراميين التاريخيين السوريين: (الزير سالم)، و(التغريبة الفلسطينية)، من حيث مضمون اللقطات، وشخصياتها، وأحداثها، ونوع اللقطات، وحركة الكاميرا، وزواياها، ونوع الإضاءة، والزمكانية، والموسيقى، والمؤثرات الصوتية، وذلك من أجل تكوين فهم حول مدرسة المخرج الكبير حاتم علي، في تجسيد المضامين الحربية، ومدى اقترابها من الحقيقة التاريخية.
ينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية، ويستخدم منهج المسح، وأداة تحليل المضمون، على عينة قوامها (734) لقطة و(55) شخصية في مسلسل (الزير سالم)، و(610) لقطات و(48) شخصية في مسلسل (التغريبة الفلسطينية).
وانتهى البحث إلى مجموعة نتائج أهمها: اعتمد المخرج على جنس الرجال الشبان المقاتلين والشعراء في أعماله، واستخدام السهام والرماح والسيوف كإكسسوار في (الزير سالم)، والبنادق والدبابات في (التغريبة الفلسطينية)، ونجح في تقديم مظهر خارجي متناسب مع الحقبة التاريخية في العملَين، ونوع المخرج في آلية التصوير المعتمدة في العملَين، من حيث الزوايا وأحجام
اللقطات وحركات الكاميرا، وأمكنة وأزمنة التصوير والمؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية، وذلك وفق مبررات درامية بما يحقق واقعية المشهد الحربي، وتأثيره.
ويوصي البحث بتقديم أعمال درامية ترصد فترات تاريخية عدة لما لها من تأثير على المشاهد قد يفوق المواد الوثائقية، ومن مقترحاته تفعيل مفهوم (المدرسة الإخراجية) لدراسة طريقة مخرج ما، وآلية عمله في نقل الوقائع بأسلوب روائي، إضافة إلى توصيات ومقترحات أخرى.