تقييم فعالية مادة ثلاثي الأكاسيد المعدنية ( MTA) ومادة  Bioceramic في بتر اللب  في الأرحاء  الدائمة الفتية عند الاطفال (دراسة سريرية شعاعية)

المؤلفون

  • ابراهيم النصار كلية طب الأسنان - جامعة دمشقialnassar1991@gmail.com
  • محمد كامل التيناوي كلية طب الأسنان- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

بتر اللب، الارحاء الدائمة الفتية، مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية، Biocermic

الملخص

تهدف معالجة اللب الحي الى الحفاظ على حيوية اللب في الاسنان المعرضة لرض، نخر و الاجراءات الترميمية والشذوذات التشريحية، حيث يمكن أن تنجز هذه المعالجة في الاسنان الدائمة التي تعرضت لإصابة لبية ردودة reversible pulpal injuries)).حيث يعتبر هذا الاجراء ضرورياً في الاسنان الدائمة الفتية  بهدف السماح لجذورها لتتطور بشكل كامل اضافة للحفاظ على سلامة القوس السنية خلال التطور  المركب الفكي الوجهي(maxillofacial development).

الهدف: هدفت هذه الدراسة لتقييم ومقارنة فعالية كل من مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية (MTA) و bioceramic  في بتر اللب الارحاء الدائمة الفتية سريرياً وشعاعياً.

المواد والطرائق: شملت عينة الدراسة ثلاثين رحى دائمة فتية  مقسمة الى مجموعتين بالتساوي  لدى اطفال تتراوح اعمارهم بين 6-8 سنوات ، وزع المرضى عشوائيا الى مجموعتي الدراسة.

طبقت مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية في المجموعة الاولى، بينما طبقت مادة  bioceramic  في المجموعة الثانية.

قيمت فعالية المادتين سريرياً وشعاعياً  بعد أسبوع، ثلاثة أشهر، ستة أشهر، تسعة أشهر.

النتائج: لم يكن هناك فرق في النتائج سريرياً وشعاعياً بين مادتي ثلاثي الاكاسيد المعدنية (MTA) و BioCeramic، حيث بلغت نسبة النجاح لكل من مادتي البحث 100% خلال فترات المراقبة.

الاستنتاجات: وجدت هذه الدراسة عدم وجود فرق في فعالية كل من مادتي ثلاثي الاكاسيد المعدنية و BioCeramic سريريا وشعاعيا بعد بتر اللب في الارحاء الدائمة الفتية لدى الاطفال باستخدام كل من مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية و biocreamic مع تفوق مادة bioceramic في بعض الخصائص.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تقييم فعالية مادة ثلاثي الأكاسيد المعدنية ( MTA) ومادة  Bioceramic في بتر اللب  في الأرحاء  الدائمة الفتية عند الاطفال (دراسة سريرية شعاعية). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3738