تقييم الألم والانزعاج التالي لبتر اللب باستخدام مادة ثلاثي الأكاسيد المعدنية و bioceramic في الارحاء المؤقتة

المؤلفون

  • ابراهيم النصار جامعة دمشق
  • أ.د. محمد كامل التيناوي

الكلمات المفتاحية:

بتر اللب، الارحاء المؤقتة، الالم، الانزعاج، مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية، Biocermic

الملخص

تهدف معالجة اللب الحي في الاسنان المؤقتة بشكل رئيسي الى الحفاظ على صحة وسلامة  الاسنان المؤقتة

تهدف معالجة اللب الحي في الاسنان المؤقتة بشكل رئيسي الى الحفاظ على صحة وسلامة الاسنان المؤقتة، حيث يؤدي فقدان الاسنان المؤقتة المبكر الى مشاكل في الاطباق (malocclusion)، الناحية التجميلي (esthetic) ، اللفظية (phonetic) ، ومشاكل وظيفية(functional problems)  والتي قد تكون دائمة أو عابرة، لذلك من المهم الحفاظ على حيوية اللب قدر المستطاع.

الهدف: هدفت هذه الدراسة لتقييم ومقارنة الالم والانزعاج التالي بعد بتر اللب باستخدام كل من مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية (MTA) وbioceramic  في الارحاء المؤقتة.

مواد البحث وطرائقه: شملت عينة الدراسة اربعين رحى مؤقتة ثانية سفلية مقسمة الى مجموعتين بالتساوي  لدى اطفال تتراوح اعمارهم بين 6-8 سنوات، وزع المرضى عشوائيا الى مجموعتي الدراسة.

طبقت مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية في المجموعة الاولى، بينما طبقت مادة  bioceramic  في المجموعة الثانية.قُيم الالم والانزعاج التالي بعد يوم، يومين، ثلاثة ايام، اربعة، خمسة ،ستة وسبعة ايام باستخدام مقياس الالم الوجهي المؤلف من اربع وجوه.

النتائج: لم يكن هناك فرق بين درجات الالم والانزعاج بين الاطفال في مجموعتي الدراسة حيث ابدى 70 بالمية من الاطفال الم وانزعاج بعد المعالجة في كل من مجموعتي الدراسة، مع  تناقص الالم والانزعاج تدريجيا خلال فترة الدراسة في كل من مجموعتي الدراسة.

 الاستنتاجات: وجدت هذه الدراسة عدم وجود فرق في درجة الالم والانزعاج بعد بتر اللب في الارحاء المؤقتة باستخدام كل من مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية وbiocreamic.

، حيث يؤدي فقدان الاسنان المؤقتة المبكر الى مشاكل في الاطباق (malocclusion)، الناحية التجميلي (esthetic) ، اللفظية (phonetic) ، ومشاكل وظيفية(functional problems)  والتي قد تكون دائمة أو عابرة، لذلك من المهم     الحفاظ على حيوية اللب قدر المستطاع.

الهدف: هدفت هذه الدراسة لتقييم ومقارنة الالم والانزعاج التالي بعد بتر اللب باستخدام كل من مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية (MTA) و bioceramic  في الارحاء المؤقتة .

المواد والطرائق: شملت عينة الدراسة اربعين رحى مؤقتة ثانية سفلية  مقسمة الى مجموعتين بالتساوي  لدى اطفال تتراوح اعمارهم بين 6-8 سنوات ، وزع المرضى عشوائيا الى مجموعتي الدراسة.

طبقت مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية في المجموعة الاولى، بينما طبقت مادة  bioceramic  في المجموعة الثانية.

قُيم الالم والانزعاج التالي بعد يوم، يومين، ثلاثة ايام، اربعة ، خمسة ،ستة وسبعة ايام باستخدام مقياس الالم الوجهي المؤلف من اربع وجوه.

النتائج: لم يكن هناك فرق بين درجات الالم والانزعاج بين الاطفال في مجموعتي الدراسة حيث ابدى 70 بالمية من الاطفال الم وانزعاج بعد المعالجة  في كل من مجموعتي الدراسة، مع  تناقص الالم والانزعاج تدريجيا خلال فترة الدراسة  في كل من مجموعتي الدراسة .

  •  الاستنتاجات: وجدت هذه الدراسة عدم وجود فرق في درجة الالم والانزعاج بعد بتر اللب في الارحاء المؤقتة باستخدام كل من مادة ثلاثي الاكاسيد المعدنية و biocreamic

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

تقييم الألم والانزعاج التالي لبتر اللب باستخدام مادة ثلاثي الأكاسيد المعدنية و bioceramic في الارحاء المؤقتة. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2987