دراسة مقارنة النظام الغذائي الغني و الخالي من سكر الغلوكوز في السرطان شائك الخلايا الفموي عند الهامستر

المؤلفون

  • صفا زكريا كلية طب الأسنان- جامعة دمشق
  • د. شريف بركات كلية طب الأسنان - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

السرطان البشروي شائك الخلايا، الغلوكوز، الهامستر

الملخص

خلفية البحث: سرطان الفم هو ورم شائع في جميع أنحاء العالم، حوالي 90% يتم تشخيصها على انها سرطان شائك الخلايا الفموي OSCC، واستقلاب الورم يساهم بشكل أساسي في تطور وتقدم المرض والاستجابة للعلاج.

الهدف من البحث: دراسة تأثير الحمية الغذائية الحاوية او الخالية من سكر الغلوكوز على مراحل التطور النسيجي للسرطان شائك الخلايا المستحدث عند الهامستر، والمقارنة بينهما.

مواد وطرائق البحث: تم حضن 40 من حيوانات التجربة وهي عبارة عن الهامستر السوري، وتم تقسيم الهامسترات إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تألفت من 20 هامستر (مجموعة طبقت عليها المادة المسرطنة ضمن الجيب الخدي بمعدل ثلاث أيام في الأسبوع مع إتباع حمية غذائية غنية بسكر الغلوكوز)، بينما المجموعة الثانية تألفت من 20 هامستر (المجموعة طبقت عليها المادة المسرطنة بمعدل ثلاث أيام في الأسبوع مع حمية غذائية خالية من سكر الغلوكوز) تمت التضحية بالهامسترات في كلا المجموعتين على مجموعات مؤلفة من 5 هامسترات في كل مرة وبفترات زمنية متباعدة (5 بعد أسبوعين و5 بعد 6 أسابيع و 5 بعد 10 أسابيع و5 بعد 14 أسبوعاً)، تم إجراء الدراسة النسيجية بعد التلوين التقليدي بالهيماتوكسيلين والإيوزين.

النتائج: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الحمية الغذائية الغنية بالسكر الغلوكوز والحمية الخالية من سكر الغلوكوز.

الاستنتاجات: لا يمكن تجويع السرطان شائك الخلايا الفموي من خلال قطع السكر اذ انه يجد بدائل لاستحداث السكر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة النظام الغذائي الغني و الخالي من سكر الغلوكوز في السرطان شائك الخلايا الفموي عند الهامستر. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3576