دراسة تأثير الغلوكوز على تعبيرية البروتين HIF-1α في تطور السرطان شائك الخلايا الفموي المستحدث عند الهامستر

المؤلفون

  • صفا زكريا كلية طب الأسنان - جامعة دمشقsafa.zakarea@gmail.com
  • شريف بركات كلية طب الأسنان - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

السرطان البشروي شائك الخلايا الفموي، الغلوكوز، عامل نقص الأكسجة (HIF-1α)، الهامستر

الملخص

خلفية البحث: تحتل سرطانات الرأس والعنق المرتبة السادسة كأكثر السرطانات شيوعاً في العالم، كما ان حوالي 90% من سرطانات الرأس والعنق تصادف في التجويف الفموي، والخلايا السرطانية تتميز بطريقة استقلاب مختلفة عن الخلايا الطبيعية وإعادة برمجة الاستقلاب يتم التعرف عليه كأحد جوانب الاستجابة التكيفية للخلايا السرطانية لنقص الأكسجة.

الهدف من البحث: دراسة تأثير النظام الغذائي (الغني بالجلوكوز أو الخالي من سكر الغلوكوز) على مراحل التطور النسيجي لسرطان شائك الخلايا الفموي المستحدث عند الهامستر، ودراسة تأثير النظام الغذائي على بيئة نقص الأكسجة الورمية من خلال دراسة تعبير (HIF-1α).

مواد وطرائق البحث: تم حضن 40 من حيوانات التجربة وهي عبارة عن الهامستر السوري، وتم تقسيم الهامسترات إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تألفت من 20 هامستر طبقت عليها المادة المسرطنة ضمن الجيب الخدي بمعدل ثلاث أيام في الأسبوع مع إتباع حمية غذائية غنية بسكر الغلوكوز، بينما المجموعة الثانية تألفت من 20 هامستر طبقت عليها المادة المسرطنة بمعدل ثلاث أيام في الأسبوع مع حمية غذائية خالية من سكر الغلوكوز تم إجراء الدراسة النسيجية المناعية بعد التلوين بالضد HIF-1α على العينات المأخوذة من حيوانات التجربة.

النتائج: زادت نقص الأكسجة مع الحمية الحاوية على السكر الغلوكوز فكانت تعبيرية HIF-1α في المجموعة الأولى 56.5% وفي المجموعة الثانية 43.8%.

الاستنتاجات: تطور السرطان شائك الخلايا الفموي بشكل أسرع مع الحمية الحاوية على سكر الغلوكوز، وتقليل السكريات تحد من تطور السرطان شائك الخلايا الفموي وتقلل من البيئة نقص الأكسجة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

دراسة تأثير الغلوكوز على تعبيرية البروتين HIF-1α في تطور السرطان شائك الخلايا الفموي المستحدث عند الهامستر. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3578