تقييم عدد نسخ الدنا المتقدري وخطر التدخين للإصابة بسرطان شائك الخلايا في الحنجرة لدى سكان مدينة دمشق

المؤلفون

  • لنا سيال طب أسنان- جامعة دمشق
  • د.عمر حمادة
  • د. عروب المصري باحثة في الهيئة العامة للتقانة الحيوية

الكلمات المفتاحية:

سرطان شائك الخلايا في الحنجرة، التفاعل السلسلي للبوليميراز في الوقت الحقيقي، اختلاف عدد النسخ، الدنا المتقدري الحر، خزعة اللعاب، غير باضع، اختبار منحنى ROC.

الملخص

يعدّ سرطان شائك الخلايا في الرأس والعنق أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم. وفي سوريا، تزداد نسب الإصابة بين الأشخاص المدخّنين. في هذه الدراسة تم اختبار العلاقة بين التدخين وسرطان شائك الخلايا في الحنجرة من خلال تقدير عدد نسخ الدنا المتقدري الحر في لعاب المرضى.

تناول البحث جمع اللعاب من 201 عينة؛ منها 64 حالة سرطان شائك الخلايا في الحنجرة و137 حالة شاهد بموافقة كتابية مستنيرة. تم عزل الدنا الحر من جميع العينات وإجراء التفاعل التسلسلي للبوليميراز في الوقت الحقيقي لمعايرة عدد نسخ الدنا المتقدري لكلا مجموعتين العينة بعد بالفحص السريري والنسيجي للآفة. تم استخدام اختبار مان وتيني و كانت مستويات الدنا المتقدري الحر عند المدخنين أعلى بكثير من المجموعة الشاهد. كانت جميع الاختبارات ذات دلالة إحصائيةP<0.05 . كما تم إجراء تحليل منحنى (ROC)، وكانت نقطة القطع المثلى عند (cutoff 3.857.827) لحساب حساسية 0.422 ونوعية 0.832، p<0.001 لتشخيص المرضى المدخنين الذين يعانون من سرطان شائك الخلايا في الحنجرة.

أشارت النتائج إلى أن محتوى اللعاب من الدنا المتقدري الحر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحالة التدخين، الأمر الذي يمكن أن يجعل منه مؤشراً واعداً يتمتع بالخصائص الرئيسية للمؤشرات الحيوية التشخيصية، والبضع في الحد الأدنى والنوعية العالية، والحساسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-05

كيفية الاقتباس

سيال ل., د.عمر حمادة, & د. عروب المصري. (2024). تقييم عدد نسخ الدنا المتقدري وخطر التدخين للإصابة بسرطان شائك الخلايا في الحنجرة لدى سكان مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3484