Reasons for teachers' violation of laws and regulations and ways to reduce them from the point of view of administrators and teachers A Field Study in the Schools of the First Cycle of Basic Education in the City of Latakia
Keywords:
Teachers' violation of laws and regulations, compliance with laws in basic education, ways to reduce violation of lawsAbstract
يهدف البحث تعرف أكثر مخالفات المعلمين شيوعاً من وجهة نظر الإداريين والمعلمين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية، ونسب انتشار هذه المخالفات وأسبابها وسبل الحد منها، تم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة كأداة للبحث على عينة من (120) معلماً وإدارياً وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الدراسي الحالي. وأظهرت النتائج أن أكثر المخالفات شيوعاً هي تأخير وغياب بعض المعلمين عن العمل، وأداء العمل بطريقة غير مهنية، وإعطاء دروس خصوصية لطلابهم، والتحيز لبعض المتعلمين. وتعود أهم أسباب المخالفات إلى الظروف المادية والإنسانية الصعبة للمعلمين، والتعاطف مع بعض الحالات الإنسانية وضعف الدافعية للعمل وأخيراً تحقيق مصالح شخصية. أما أهم السبل للحد من المخالفات كانت من خلال تحسين وضع المعلمين المادي والاجتماعي، ونشر ثقافة سيادة القانون واحترامه وتشديد العقوبات لمرتكبي المخالفات.