أسباب مخالفة المعلمين للقوانين والأنظمة وسبل الحد منها من وجهة نظر الإداريين والمعلمين" بحث ميداني في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية"

المؤلفون

  • ثناء غانم جامعة اللاذقية
  • رباب أسود جامعة اللاذقية

الكلمات المفتاحية:

مخالفة المعلمين للقوانين والأنظمة، الالتزام بالقوانين في التعليم الأساسي، سبل الحد من مخالفة القوانين

الملخص

يهدف البحث تعرف أكثر مخالفات المعلمين شيوعاً من وجهة نظر الإداريين والمعلمين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية، ونسب انتشار هذه المخالفات وأسبابها وسبل الحد منها، تم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت الاستبانة كأداة للبحث على عينة من (120) معلماً وإدارياً وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الدراسي الحالي. وأظهرت النتائج أن أكثر المخالفات شيوعاً هي تأخير وغياب بعض المعلمين عن العمل، وأداء العمل بطريقة غير مهنية، وإعطاء دروس خصوصية لطلابهم، والتحيز لبعض المتعلمين. وتعود أهم أسباب المخالفات إلى الظروف المادية والإنسانية الصعبة للمعلمين، والتعاطف مع بعض الحالات الإنسانية وضعف الدافعية للعمل وأخيراً تحقيق مصالح شخصية. أما أهم السبل للحد من المخالفات كانت من خلال تحسين وضع المعلمين المادي والاجتماعي، ونشر ثقافة سيادة القانون واحترامه وتشديد العقوبات لمرتكبي المخالفات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ثناء غانم ، جامعة اللاذقية

    أستاذ مساعد، إدارة مدرسية، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة اللاذقية. 

  • رباب أسود ، جامعة اللاذقية

    مدرس متمرن، تخطيط موارد بشرية، قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة اللاذقية

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

أسباب مخالفة المعلمين للقوانين والأنظمة وسبل الحد منها من وجهة نظر الإداريين والمعلمين" بحث ميداني في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية". (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12343