الاهتمام البيئي وعلاقته بالقيم والوعي بالنتائج البيئية لدى طلبة المرحلة الجامعية
الكلمات المفتاحية:
الاهتمام البيئي الذاتوي، الاهتمام البيئي الإيثاري، الاهتمام البيئوي، الوعي بالنتائج على الذات، الوعي بالنتائج الإيثاري، الوعي بالنتائج البيئوي، نمط قيم الأمن، نمط قيم القوة، نمط قيم العالمية- ، نمط قيم العرف، قيم السمو الذاتي، قيم تعزيز الذات، قيم الانفتاح على التغيير، قيم المحافظة على التقاليد، الجنسالملخص
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الاهتمام البيئي وكل من القيم والوعي بالنتائج البيئية المعاكسة لدى طلبة المرحلة الجامعية، حيث بلغ حجم العينة (119) طالبا وطالبة من مختلف الجامعات في سوريا، استجابوا على مقاييس البحث وهي: مقياس الاهتمام البيئي بأبعاده الثلاثة (الذاتوي والإيثاري والبيئوي) من إعداد شولتز(schultz,2001) ومسح القيم العالمي لشوارتز(Schwartz, 1992) ومقياس الوعي بالنتائج بأبعاده الثلاثة: الوعي بالنتائج على الذات (الذاتوي) وعلى الآخرين(الإيثاري) وعلى المحيط الحيوي(البيئوي) من إعداد رايان وسباش(Ryan& Spash,2008)، واستبيان تقدير المشكلات البيئية الذي يتعرض لها الفرد في حياته اليومية من إعداد الباحثة، ومقياس احتواء الطبيعة في الذات الذي طوره شولتز(2001). وكان من أهم نتائج البحث: أن مستوى الاهتمام البيئي لدى أفراد العينة كان متوسطا وكذلك الوعي بالنتائج على الذات وعلى المحيط الحيوي، باستثناء الوعي بالنتائج الإيثاري فقد كان مرتفعا. وقد أمكن التنبؤ بالاهتمام البيئي الذاتوي من خلال نمط قيم الأمن ونمط قيم القوة وكل من الوعي بالنتائج البيئوي والإيثاري، والتنبؤ بالاهتمام البيئي الإيثاري من خلال نمطي قيم الأمن والقوة، والتنبؤ بالاهتمام البيئوي من خلال كل من نمط قيم العالمية والعرف. كما ارتبط الاهتمام البيئي الذاتوي والإيثاري إيجابيا بكل من أبعاد قيم السمو الذاتي وتعزيز الذات والانفتاح على الخبرة والمحافظة على التقاليد. بينما ارتبط الاهتمام البيئوي بها جميعها باستثناء قيم تعزيز الذات. ولم تكن هناك فروق دالة في الاهتمام البيئي والوعي بالنتائج البيئية المعاكسة بين الذكور والإناث. بينما وجدت فروقا دالة لصالح ذوو مستوى التعرض المرتفع لموضوعات البيئة وقضاياها في الاهتمام البيئوي وفي الوعي بالنتائج الإيثاري والبيئوي.