اتجاهات مدرسي مادة اللغة الانكليزية لمرحلة التعليم الأساسي(الحلقة الثانية) في مدارس الأونروا بمدينة دمشق نحو توظيف الاختبارات الالكترونية في عملية التقويم ومعوقات تنفيذها
الكلمات المفتاحية:
الاختبارات الالكترونية، عملية تقيم مادة اللغة الانكليزيةالملخص
هدف البحث إلى معرفة اتجاهات مدرسي اللغة الإنجليزية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو توظيف الاختبارات الإلكترونية في عملية التقويم ومعوقات تنفيذها تبعاً للجنس وعدد سنوات الخبرة والمؤهل الأكاديمي. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من(24) بندًا موزعة على محورين رئيسين، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وحساب ثباتها، طبقت الاستبانة على عينة من مدرسي و مدرسات اللغة الإنجليزية في مدارس الأونروا في مدينة دمشق، حيث بلغ حجم العينة (36) مدرس و مدرسة. وأظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية بدرجة كبيرة لدى عينة الدراسة نحو توظيف الاختبارات الإلكترونية في تقييم التعلم. وأهم التحديات والمعيقات التي تواجه تطبيق الاختبارات الإلكترونية.
كذلك أظهرت نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة على اتجاهات مدرسي اللغة الإنجليزية نحو توظيف الاختبارات الإلكترونية في التعليم تعزى لمتغيرات الجنس أو عدد سنوات الخبرة في التدريس أو المؤهل الأكاديمي. كما خلصت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات.