مُتطلَّبات الاعتماد المهنيّ للمُعلِّم من وجهة نظر مُعلِّمي مرحلة التَّعليم الأساسيّ في مدينة السَّويداء
الكلمات المفتاحية:
مُتطلبات، الاعتماد المهنيّ، المُعلِّمالملخص
يهدف البحث الكشف عن أهم مُتطلَّبات الاعتماد المهنيّ للمُعلِّم من وجهة نظر مُعلِّمي مرحلة التَّعليم الأساسيّ في مدينة السَّويداء، حيث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفيّ التَّحليليّ، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات حيث تكونت الاستبانة من (35) بنداً موزعة على ثلاثة مجالات:(المُتطلَّبات الشَّخصيّة، المُتطلَّبات الأكاديميّة، المُتطلَّبات المهنيّة)، أمَّا عينة البحث فقدْ تكونت من (228) مُعلِّماً ومُعلِّمة من مُعلِّمي مدارس مرحلة التَّعليم الأساسيّ في مدينة السَّويداء، وكان من أهم نتائج البحث ما يلي: لا يوجد فرق دالّ إحصائيّاً عند مُستوى الدَّلالة (0.05) بين مُتوسطي تقديرات مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّعليم الأساسيّ في مدينة السّويداء حول مُتطلَّبات الاعتماد المهنيّ للمُعلِّم يُعزى إلى مُتغير الجنس، وجود فروق دالّة إحصائيّاً عند مُستوى الدَّلالة (0.05) بين مُتوسطات تقديرات مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّعليم الأساسيّ في مدينة السّويداء حول مُتطلَّبات الاعتماد المهنيّ للمُعلِّم تُعزى إلى مُتغيّر المؤهّل العلميّ لصالح (دبلوم تأهيل تربوي فأعلى)، وجود فروق دالّة إحصائيّاً عند مُستوى الدَّلالة (0.05) بين مُتوسطات تقديرات مُعلِّمي ومُعلِّمات التَّعليم الأساسيّ في مدينة السّويداء حول مُتطلَّبات الاعتماد المهنيّ للمُعلِّم تُعزى إلى مُتغيّر الدَّورات التَّدريبيّة لصالح (من أربع إلى ست دورات).