معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصات التربوية للتعليم المبكر في سورية "معلمات دمشق نموذجاً"

المؤلفون

  • رنيم عون
  • د. رنا الزبن

الكلمات المفتاحية:

معوقات، المعلمات، المنصة التربوية الإلكترونية

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصة التربوية الإلكترونية في العملية التعليمية بمدينة دمشق في ظل جائحة كورونا، والكشف عن الفروق تبعاً لمتغيرات: (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصة التربوية الإلكترونية التي ضمَّت (52) بنداً. وتكوَّنت عينة البحث من (166) معلّمة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: إنَّ مستوى معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصة التربوية الإلكترونية في العملية التعليمية بمدينة دمشق في ظل جائحة كورونا كان مرتفعاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي الرتبي لاستجابة أفراد عينة البحث (3.97).

وجاء في المرتبة الأولى المعوّقات المتعلقة باستخدام البرامج المكتبية لدعم العملية التعليمية، ثمَّ جاء في المرتبة الثانية المعوّقات التي تتعلق باستخدام الفيديو، يليه في المرتبة الثالثة المعوّقات التي تتعلَّق بالمعلمة. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة معوّقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصة التربوية الإلكترونية في العملية التعليمية وفق متغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللواتي يمتلكن سنوات خبرة (11 سنة فأكثر)، ووفق متغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللواتي لم يخضعن للدورات التدريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصة التربوية الإلكترونية في العملية التعليمية وفق متغير المؤهل العلمي.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

معوقات استخدام معلمات رياض الأطفال للمنصات التربوية للتعليم المبكر في سورية "معلمات دمشق نموذجاً". (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7470