أثر نموذج أدي وشاير في دافعيّة تلاميذ الصّفّ الخامس الأساسيّ للإنجاز في الدّراسات الاجتماعيّة دراسة شبه تجريبيّة في مدينة القدموس
الكلمات المفتاحية:
نموذج أدي وشاير، دافعيّة الإنجازالملخص
هدفت الدّراسة إلى تعرّف أثر نموذج أدي وشاير في دافعيّة تلاميذ الصّفّ الخامس الأساسيّ للإنجاز في الدّراسات الاجتماعيّة، والفرق في ذلك بين التّلاميذ تبعاً لمتغيّر الجنس. ولتحقيق ذلك، اعتمد الباحث المنهج شبه التّجريبيّ، وأعدّ خطّة درسيّة وفق نموذج أدي وشاير في وحدة "مجتمعي" من كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصّفّ الخامس، كما اعتمد مقياساً للدّافعيّة للإنجاز وتحقّق من خصائصه. تكوّنت عيّنة البحث من (67) تلميذاً وتلميذة من مدرسة الشّهيد صفوان يوسف للتّعليم الأساسيّ في مدينة القدموس، مقسّمين إلى مجموعة تجريبيّة وأخرى ضابطة. أظهرت النّتائج وجود أثر كبير لنموذج أدي وشاير في دافعيّة تلاميذ الصّفّ الخامس الأساسيّ للإنجاز، مع عدم وجود فروق بين الجنسين في ذلك. وجرى، بناءً على ذلك، الخروج ببعض المقترحات.