فاعلية الذات وعلاقتها بالدافعية الأكاديمية دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق

المؤلفون

  • يامن سلمان السليمان
  • د: مـحمــــود ميــلاد

الكلمات المفتاحية:

فاعلية الذات، الدافعية الأكاديمية

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى كل من فاعلية الذات والدافعية الأكاديمية، والتعرف على العلاقة بين فاعلية الذات والدافعية الأكاديمية لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، وكذلك تعرف دلالة الفروق لديهم على كل من مقياس فاعلية الذات ومقياس الدافعية الأكاديمية وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية). واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، وقام الباحث بتطبيق مقياس فاعلية الذات من إعداد (اليوسف، 2016) ومقياس الدافعية الأكاديمية من إعداد (نعمة، 2011)، وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

 

 

  1. وجود مستوى متوسط من فاعلية الذات لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق.
  2. وجود مستوى متوسط من الدافعية الأكاديمية لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق.
  3. يمكن التنبؤ بدرجات أفراد العينة على مقياس الدافعية الأكاديمية من خلال درجاتهم على مقياس فاعلية الذات.
  4. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية الذات والدافعية الأكاديمية لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق.
  5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث
    على مقياس فاعلية الذات وفق متغير الجنس.
  6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث
    على مقياس فاعلية الذات وفق متغير السنة الدراسية.
  7. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث
    على مقياس الدافعية الأكاديمية وفق متغير الجنس.
  8. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث
    على مقياس الدافعية الأكاديمية وفق متغير السنة الدراسية لصالح طلبة السنة الرابعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

فاعلية الذات وعلاقتها بالدافعية الأكاديمية دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7445