درجة وجود الأزمات التعليمية التي ظهرت بعد جائحة كورونا من وجهة نظر عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جرمانا
الكلمات المفتاحية:
الأزمات التعليميّة، مرحلة التعليم الأساسيالملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة وجود الأزمات التعليمية التي ظهرت بعد انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جرمانا، ومعرفة الفروق في إجابات المعلّمين على أداة البحث تبعاً لمتغيّرات (الجنس، المؤهل العلمي)، ومن ثمّ اقتراح عدّة حلول لإدارة هذه الأزمات، وتكونت عينة البحث من (287) معلّماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جرمانا، وطُبق عليهم استبانة خاصة بموضوع البحث (من إعداد الباحثة) بعد التحقق من صدقها وثباتها، وأشارت النتائج إلى:
- وجود درجة متوسطة في الأزمات التعليمية التي ظهرت بعد انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جرمانا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعاً لمتغيّر الجنس (ذكر/ أنثى).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعاً لمتغيّر المؤهّل العلمي (إجازة جامعيّة/ دبلوم تأهيل).
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2023-06-07
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
درجة وجود الأزمات التعليمية التي ظهرت بعد جائحة كورونا من وجهة نظر عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مدينة جرمانا. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/5414