الاحتراق النفسي لدى عينة من معلمات ذوي الحاجات العقلية الخاصة في المعاهد الخاصة بمحافظة السويداء
الكلمات المفتاحية:
الاحتراق النفسي، ذوو الحاجات العقلية الخاصة، معلمات ذوي الحاجات العقلية الخاصة، معاهد ذوي الحاجات العقلية الخاصةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات ذوي الحاجات العقلية الخاصة في ضوء متغيرات (جهة العمل-والمؤهل العلمي-وسنوات الخبرة), تكوّنت عينة الدراسة من (60) معلمة من العاملات في معاهد ذوي الحاجات العقلية الخاصة في محافظة السويداء.
استخدمت الباحثة مقياساَ للاحتراق النفسي من إعدادها بالاستناد إلى مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي الذي يقيس أبعاداَ ثلاثة هي: (الإجهاد الانفعالي- وتبلد المشاعر- ونقص الشعور بالإنجاز)( Maslach,ch,&Jackson,S,E,1981) , وتم التأكد من صدقه وثباته على عينة استطلاعية, أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- وجود مستوى متوسط من الاحتراق النفسي لدى معلمات ذوي الحاجات العقلية الخاصة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاحتراق النفسي لدى معلمات ذوي الحاجات العقلية الخاصة وفق متغير (المستوى التعليمي), لصالح المعلمات ذوات المستوى التعليمي (معهد متوسط) بالمقارنة بقريناتهن ذوات المستوى التعليمي الجامعي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي لدى معلمات ذوي الحاجات العقلية الخاصة وفق متغير(عدد سنوات الخبرة), لصالح المعلمات اللواتي تقل خبرتهن عن خمس سنوات بالمقارنة بقريناتهن اللواتي تزيد خبرتهن على خمس سنوات.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاحتراق النفسي وفق متغير (جهة العمل: معاهد حكومية أو خاصة).