قياس الفروق في مجال الذاكرة العاملة (اللفظية – وغير اللفظية) كما يقيسها " اختبار ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة " بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية:
الذاكرة العاملة، صعوبات التعلمالملخص
صممت هذه الدراسة لمعرفة الفروق في الذاكرة العاملة (اللفظية – وغير اللفظية) بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلم الأساسي من خلال مقارنة متوسطات درجات مجموعتين من التلاميذ: ضمت المجموعة الأولى(109) من التلاميذ العاديين، بينما ضمت المجموعة الثانية(97) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، تتراوح أعمارهم بين (6-8) سنوات، وتم استخدام " مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة"، حيث توصلت النتائج إلى إثبات قدرة الفروق في الذاكرة العاملة (اللفظية_ وغير اللفظية) على التمييز بين المجموعتين من خلال وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين على الاختبارات الفرعية في مجال الذاكرة العاملة، تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس، الفئة العمرية، الصف الدراسي)، ترجع إلى التفاوت في قدرات الذاكرة العاملة (اللفظية- وغير اللفظية) لديهم.