قياس الفروق في مجال الذاكرة العاملة (اللفظية – وغير اللفظية) كما يقيسها " اختبار ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة " بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم.

المؤلفون

  • محمد خير محمود علي جامعة دمشق
  • نوال اسماعيل المطلق جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الذاكرة العاملة، صعوبات التعلم

الملخص

صممت هذه الدراسة لمعرفة الفروق في الذاكرة العاملة (اللفظية – وغير اللفظية) بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم  في الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعلم الأساسي من خلال مقارنة متوسطات درجات مجموعتين من التلاميذ: ضمت المجموعة الأولى(109) من التلاميذ العاديين، بينما ضمت المجموعة الثانية(97) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، تتراوح أعمارهم بين (6-8) سنوات، وتم استخدام " مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة"، حيث توصلت النتائج إلى إثبات قدرة الفروق في الذاكرة العاملة (اللفظية_ وغير اللفظية) على التمييز بين المجموعتين من خلال وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين على الاختبارات الفرعية في مجال الذاكرة العاملة، تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس، الفئة العمرية، الصف الدراسي)، ترجع إلى التفاوت في قدرات الذاكرة العاملة (اللفظية- وغير اللفظية) لديهم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • محمد خير محمود علي، جامعة دمشق

    طالب ماجستير في القياس والتقويم النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة دمشق.

  • نوال اسماعيل المطلق، جامعة دمشق

    مدرس في قسم القياس والتقويم النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

قياس الفروق في مجال الذاكرة العاملة (اللفظية – وغير اللفظية) كما يقيسها " اختبار ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة " بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3559