صعوبات تعلم القراءة والرياضيات وعلاقتها بالذاكرة العاملة و المعالجة البصرية المكانية باستخدام مقياس ستانفورد بينيه للذكاء "النسخة السورية" الصورة الخامسة

المؤلفون

  • نوال اسماعيل المطلق جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الذاكرة العاملة، المعالجة البصرية المكانية، صعوبات تعلم الحساب والقراءة

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين صعوبات تعلم القراءة والحساب والصعوبات النمائية (الذاكرة العاملة-المعالجة البصرية المكانية) على مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة. حيث بلغت العينة (176) تلميذاً وتلميذه وسحبت بطريقة عشوائية من مدارس دمشق.

نتائج البحث: أشارت إلى ارتباط مرتفع (بين الصعوبات التعلم الحساب والقراءة والصعوبات النمائية)، كما بين أن الصعوبات النمائية اللفظية أكثر أهمية من الصعوبات النمائية غير اللفظية فيما يتعلق بالقراءة والصعوبات الاكاديمية. بينما في الحساب الصعوبات النمائية غير اللفظية أكثر أهمية. فيما يتعلق بالحساب للصفين معاً كانت الأهمية لمتغير المعالجة البصرية اللفظية. بينما في القراءة الذاكرة العاملة اللفظية كانت الأكثر اهمية. بينما في الحساب للصفين الثاني والثالث المعالجة البصرية اللفظية أكثر أهمية من الذاكرة غير لفظية. أما في القراءة للصف الثاني الذاكرة غير اللفظية أكثر أهمية من المعالجة البصرية اللفظية أما الصف الثالث كانت المعالجة البصرية اللفظية هي الاهم. ونستنتج أن هذه القدرات تظهر كمنبئ جيد للتحصيل في القراءة والحساب، وإسهامه بالصعوبات الأكاديمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نوال اسماعيل المطلق، جامعة دمشق

    مدرس -جامعة دمشق-كلية التربية-قسم القياس والتقويم التربوي والنفسي.

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

صعوبات تعلم القراءة والرياضيات وعلاقتها بالذاكرة العاملة و المعالجة البصرية المكانية باستخدام مقياس ستانفورد بينيه للذكاء "النسخة السورية" الصورة الخامسة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/7649