درجة ممارسة الموجهين التّربويين للتوجيه الإكلينيكي في مدارس التعلّيم الأساسي من وجهة نظر المعلّمين.
الكلمات المفتاحية:
الموجه التّربوي، التوجيه الإكلينيكي، المعلّمينالملخص
تهدف الدّراسة الحالية لتعرّف درجة ممارسة الموجهين التربويين للتّوجيه الإكلينيكي في مدارس التعلّيم الأساسي من وجهة نظر المعلّمين، وتحديد الاختلاف بين آراء المعلّمين فيما يتعلق بدرجة ممارسة الموجهين التّربويين للتّوجيه الإكلينيكي تبعاً لمتغيرات الجنس، المؤهّل العلميّ، سنوات الخبرة. وقد استخدّمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمَّ إعداد استبانة مُؤلفة من(30) بنداً، طبقت على عينة من المعلّمين في مدارس محافظة درعا بلغت(130) معلّماً ومعلّمةً، حيث أظهرت النتائج أن درجة ممارسة الموجهين التربويين للتّوجيه الإكلينيكي من وجهة نظر المعلّمين كانت متوسطة بشكل عام، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدّراسة فيما يتعلق بدرجة ممارسة الموجهين التّربويين للتوجيه الإكلينيكي من وجهة نظر المعلّمين تبعاً لمتغيري(الجنس، والمؤهّل العلميّ)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدّراسة تُعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح(الأكثر من10سنوات).