الجامعة والتنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت"دراسة ميدانية"

المؤلفون

  • علي أسعد وطفة جامعة الكويت
  • خالد مجبل الرميضي جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

التنمية، التربية، جامعة الكويت، ، التنمية المستدامة، ، التعليم العالي

الملخص

 

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إسهام الجامعة في تحقيق التنمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت، وتعرّف أثر الجنس والكلية والرتبة العلمية والخبرة بالسنوات في ذلك، ولتحقيق ذلك اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحثان استبانة مكونة من (34) بنداً بعد التحقق من صدقها وثباتها، وقد وُزِّعَت على عينة الدراسة المكوّنة من (180) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، وقد أجريت التحليلات الإحصائية المناسبة، وأوضحت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسة الجامعة لدورها التنموي (من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية متوسط في مختلف القضايا المطروحة دون استثناء، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فيما يتعلق بمدى إسهام الجامعة في تحقيق التنمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت تعزى لمتغير الجنس، وأظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فيما يتعلق بمدى إسهام الجامعة في تحقيق التنمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت تعزى لمتغير الكلية، كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فيما يتعلق بمدى إسهام الجامعة في تحقيق التنمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت تعزى لمتغير الرتبة العلمية، وأظهرت الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 فيما يتعلق بمدى إسهام الجامعة في تحقيق التنمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت تعزى لمتغير الخبرة بالسنوات لصالح أعضاء الهيئة التدريسية ذوي الخبرة (من 5 حتى 10 سنوات)، وخرجت الدراسة بعدد من المقترحات، منها: إجراء المزيد من الدراسات في هذا المستوى، ودعوة المسؤولين إلى الاستفادة من معطيات الدراسة، ومرونة الإجراءات واللوائح، وتوطيد العلاقة بين الجامعة والمجتمع بما يحقق متطلبات التنمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • علي أسعد وطفة، جامعة الكويت

    قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت.

  • خالد مجبل الرميضي، جامعة الكويت

    قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الكويت

التنزيلات

منشور

2024-12-24

كيفية الاقتباس

الجامعة والتنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت"دراسة ميدانية". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/15479