فاعلية استخدام نموذج فراير في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي

المؤلفون

  • ازدهار محمد قادريه جامعة دمشق كلية التربية الثالثة

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، نموذج فراير، مهارات التفكير الناقد

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية استخدام نموذج فراير في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الناقد، وتكونت العينة من (84) تلميذاً وتلميذة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وصممت دروساً تعليمية من الوحدتين الخامسة والسادسة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس وفق نموذج فراير، بالإضافة لاختبار مهارات التفكير الناقد.

وأظهرت النتائج وجود فروق بين درجات تلامذة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار مهارات التفكير الناقد ولمصلحة التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق بين درجات تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير الناقد, ولمصلحة المجموعة التجريبية، مما يعني فاعلية نموذج فراير في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ازدهار محمد قادريه، جامعة دمشق كلية التربية الثالثة

    قائم بالأعمال، قسم مناهج وطرائق تدريس، كلية التربية الثالثة بدرعا، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-12-08

كيفية الاقتباس

فاعلية استخدام نموذج فراير في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/14884