المعوقات التي تواجه طلبة كلية التربية "مرحلة الإجازة" في استخدام الكتاب الإلكتروني الجامعي

المؤلفون

  • رهف علي العلي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، الطلبة، كلية التربية، الكتاب الإلكتروني الجامعي، مرحلة الإجازة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف المعوقات التي تواجه طلبة كلية التربية بجامعة دمشق في استخدامهم للكتاب الإلكتروني الجامعي، وتعرف دلالة الفروق تبعاً لمتغيرات (الجنس، الاختصاص الدراسي، والسنة الدراسية)، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتكونت عينة الدراسة من (504) طالباً وطالبة، حيث بينت النتائج الآتي:

- وجود معوقات بدرجة كبيرة تواجه طلبة كلية التربية بجامعة دمشق في استخدامهم للكتاب الإلكتروني الجامعي وبمتوسط حسابي (3.66)، وانحراف معياري (1.43).

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة كلية التربية حول المعوقات التي تواجه استخدام الكتاب الإلكتروني الجامعي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق تبعاً لمتغيري (الاختصاص الدراسي، والسنة الدراسية)، واقترحت الدراسة تقييم تجربة استخدام الكتاب الإلكتروني الجامعي لتطويرها، ووضع خطة واضحة ومعايير موحدة للكتاب الإلكتروني الجامعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • رهف علي العلي، جامعة دمشق

    دكتورة,  قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق. 

التنزيلات

منشور

2025-12-08

كيفية الاقتباس

المعوقات التي تواجه طلبة كلية التربية "مرحلة الإجازة" في استخدام الكتاب الإلكتروني الجامعي. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/13718