تقييم معايير الجودة في البيئة المادية لمدارس التعليم الأساسي في ضوء المعايير الدولية(الواقع والمقترحات من وجهة نظر مديري المدارس في مدينة دمشق)

المؤلفون

  • رانيه أحمد ترياقي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التقييم، الجودة، البيئة المدرسية المادية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم درجة توافر معايير الجودة في البيئة المدرسية المادية، وتقديم صورة معيارية مقترحة لجودتها. اعتمدت الدراسة منهجاً وصفياً تحليلياً واستبانة مكونة من (36) مفردة تغطي ثلاثة أبعاد وهي: المكونات والمتطلبات المادية الداعمة للتعلم، المكونات والمتطلبات الصفية الأساسية للتعلم، المكونات والمتطلبات اللاصفية، وتكونت عينتها من (91) مديراً ومديرة من مدارس التعليم الأساسي في الحلقتين الأولى والثانية. وخلصت إلى النتائج الآتية:

  • كانت درجة تقييم مديري المدارس لتوافر معايير جودة البيئة المدرسية متوسطة بصورة عامة.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقييماتهم تبعاً لمتغير الخبرة في العمل الإداري.
  • وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقييماتهم تبعاً لمتغير الحلقة التعليمية لمصلحة الحلقة الثانية.
  • اقتراح صورة جديدة لمعايير جودة البيئة المادية المدرسية.

وقد أوصت الدراسة بجملة من المقترحات أهمها إجراء دراسات وصفية لتقييم معايير الجودة في جوانب أخرى من البيئة المدرسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • رانيه أحمد ترياقي، جامعة دمشق

    عضو هيئة فنية في كلية التربية، قسم أصول التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-12-08

كيفية الاقتباس

تقييم معايير الجودة في البيئة المادية لمدارس التعليم الأساسي في ضوء المعايير الدولية(الواقع والمقترحات من وجهة نظر مديري المدارس في مدينة دمشق). (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/13547