واقع الخطة التنفيذية لوزارة التربية من وجهة نظر العاملين في التخطيط التربوي

المؤلفون

  • فدى محمد بسام القحف جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الخطة، خطة تنفيذية، العاملين في التخطيط تربوي

الملخص

  

هدف البحث التعرف إلى واقع الخطة التنفيذية لوزارة التربية من وجهة نظر العاملين في التخطيط التربوي، ومعرفة الفروق حول واقع الخطة التنفيذية لوزارة التربية لدى أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير (عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي). اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة للبحث، حيث تكونت من أربعة محاور: (تحسين مخرجات التعليم (المتعلم) بـ (15) بنداً، تحسين أداء عمل المعلم بـ (12) بنداً ، الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة بــ(11) بنداً، تطوير المناهج الدراسية بـ (12) بنداً). وبلغ حجم العينة (76) عاملاً وعاملة في التخطيط التربوي، تمّ اختيارهم بالطريقة المقصودة، وطُبقت عليهم استبانة واقع الخطة التنفيذية لوزارة التربية، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود درجة متوسطة في واقع الخطة التنفيذية في كافة المحاور ماعدا محور الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة، حيث جاءت درجة إسهام الخطة التنفيذية في الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة بدرجة منخفضة. إضافة لعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة تبعاً لمتغير الخبرة.  أما بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة، في المحور الفرعي (الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة). في حين توجد فروق في المحاور الفرعية (تحسين مخرجات التعليم (المتعلم)، وتحسين أداء عمل المعلم، وتطوير المناهج الدراسية) بين الأفراد ذوي المؤهل العلمي (المعهد) و(الإجازة الجامعية) لصالح الإجازة الجامعية، وبين الأفراد ذوي المؤهل العلمي(المعهد) و(الدراسات العليا) لصالح الدراسات العليا. في حين لا توجد فروق بين الأفراد ذوي المؤهل العلمي (الإجازة الجامعية) و(الدراسات العليا).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • فدى محمد بسام القحف، جامعة دمشق

    مدرس، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

واقع الخطة التنفيذية لوزارة التربية من وجهة نظر العاملين في التخطيط التربوي. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12876