صعوبات تنمية مهارات التّواصل اللُّغويّ لدى أطفال الروضة الفئة الثالثة من (5-6) سنوات من وجهة نظر معلماتهم

المؤلفون

  • نجود عرفان شعبان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

صعوبات، مهارات التّواصل اللُّغويّ، معلّمات رياض الأطفال

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تعرُّف الصعوبات التي تواجه المعلّمات في أثناء تنمية مهارات التّواصل اللُّغويّ لدى أطفالهن، وتعرُّف الفروق بين تقديرات المعلّمات لصعوبات تنمية مهارات التّواصل اللُّغويّ لدى أطفال الروضة بحسب متغيرات (عدد الدورات التدريبية، الاختصاص، سنوات الخبرة)، وقد اتبعت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدّراسة تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات، وتألفت عينة الدّراسة من (120) معلمة، حيث بينت النتائج الآتي:

- إن صعوبات تنمية مهارات التّواصل اللُّغويّ لدى أطفال الروضة الفئة الثالثة من وجهة نظر المعلّمات جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.20)، وانحراف معياري (0.695).

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلّمات لصعوبات تنمية مهارات التّواصل اللُّغويّ لدى أطفال الروضة بحسب متغيرات (عدد الدورات التدريبية، الاختصاص، سنوات الخبرة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • نجود عرفان شعبان، جامعة دمشق

    باحثة حاصلة على شهادة الدكتوراه، قسم تربية الطفل، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-12-08

كيفية الاقتباس

صعوبات تنمية مهارات التّواصل اللُّغويّ لدى أطفال الروضة الفئة الثالثة من (5-6) سنوات من وجهة نظر معلماتهم. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12442