دور الأغنية الملحنة في تدريس المواد الدراسية للصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميها

المؤلفون

  • سيمون يعقوب الخوري الياس جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الأغنية الملحنة، المواد الدراسية

الملخص

هدف البحث إلى  تعرف دور الأغنية الملحنة في تدريس المواد الدراسية (اللغة العربية، الأجنبية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات) للصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميها، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وحسب هذا المنهج تم تصميم استبانة مكونة من خمسة محاور تمثل كل محور دور الأغنية في تدريس مادة دراسية معينة ومن ثم طبقت هذه الاستبانة على عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بحيث يجيب كل معلم عن محور المادة الدراسية التي يدرسها، بلغ عددهم (178) معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ طريقة الأغنية الملحنة لطلاب الصف الثاني طريقة متميزة ومحفزة ومشجعة للطلاب ولها دور كبير في تدريس المواد الدراسية، وأنه لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حول دور الأغنية الملحنة في تدريس المواد الدراسية من وجهة نظرهم حسب متغيري الجنس والمؤهل العلمي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سيمون يعقوب الخوري الياس، جامعة دمشق

    مدرس في قسم المناهج وطرائق التدريس، طرائق تدريس الموسيقا، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

دور الأغنية الملحنة في تدريس المواد الدراسية للصف الثاني من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميها. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/12220