اتجاهات المعلمين نحو التجربة السورية في تأليف مناهج التربية الموسيقيةلمرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • سيمون يعقوب الخوري الياس

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، موسيقا، معلمين

الملخص

هدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على اتجاهات المعلمين نحو تجربة تأليف مناهج التربية الموسيقية في الجمهورية العربية السورية.  لما ما قد يسهم في تعرف إيجابيات هذه التجربة وسلبياتها والصعوبات التي اعترضت تأليف المناهج وتنفيذها. ويمكن أن يقدم حلولاً لتذليل هذه الصعوبات لتأتي مواكبة للتغييرات التي حدثت في جميع مجالات الحياة بشكل عام، وفي المجال التربوي بشكل خاص ولتشمل جميع مراحل التعليم، ومنها الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. ويتناول البحث قضية هامة في المجال التربوي، حيث إنها يمكن من خلال نتائجها أن توضح الصورة الموجودة لدى معلمي التربية الموسيقية حول مدى فاعلية مناهجها في تعليم الموسيقا وهي بذلك تزود أصحاب القرار والمختصين في وزارة التربية، بمعلومات هامة عن واقع هذه التجربة. وقدم الباحث في نهاية بحثه مجموعة من النتائج التي استخلصها، وأوصى بناء على ذلك بمجموعة من التوصيات المرتبطة بموضوع البحث، منها الاستمرار بتطوير مشروع المناهج بشكل مستمر والتنويع بأعضاء اللجان من مدرسين مساعدين ومدرسين ودراسات عليا. والاستفادة من اتجاهات أولياء الأمور لأنهم شركاء بالعملية التعليمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سيمون يعقوب الخوري الياس

     المدرّس في قسم المناهج وطرائق التدريس، طرائق تدريس الموسيقا،كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

اتجاهات المعلمين نحو التجربة السورية في تأليف مناهج التربية الموسيقيةلمرحلة التعليم الأساسي. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/8219