واقع المسار الوظيفي للعاملين في دائرة التعليم المهني في وزارة التربية بدمشق

المؤلفون

  • راميا علي سلمان

الكلمات المفتاحية:

المسار الوظيفي، الحوافز، التدريب، تقييم الأداء، التعليم الفني.

الملخص

هدف البحث تعرف واقع المسار الوظيفي للعاملين في مديرية التعليم الفني والمهني في دمشق وتعرف الفروق بين الإجابات وفقاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة) ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتصميم استبانة مكونة من خمسة محاور هي (وضوح المفهوم، تخطيط الوزارة وأنظمتها، الحوافز، التدريب، تقييم الأداء). اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث (38) عاملاً إدارياً، بلغت نسبتها (70.73%) من المجتمع الأصلي.

وجاءت نتائج البحث كالآتي:

  • جاء واقع المسار الوظيفي للعاملين في دائرة التعليم المهني في وزارة التربية ضعيفاً في كل من المجالات (وضوح المفهوم، الحوافز، تقييم الأداء) ومتوسطاً في مجالي (تخطيط الوزارة وأنظمتها، التدريب) وضعيفاً في درجته الكلية.
  • وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي والفروق لصالح حملة الإجازة الجامعية.
  • وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الخبرة المهنية والفروق لصالح ذوي الخبرة (5 وأقل من 15 سنة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-25

كيفية الاقتباس

واقع المسار الوظيفي للعاملين في دائرة التعليم المهني في وزارة التربية بدمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1201