واقع ممارسة الإدارة المدرسية الذاتية لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • يحيى محمد نادر نجار

الكلمات المفتاحية:

الممارسة، الإدارة المدرسية، الإدارة المدرسية الذاتية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة الإدارة المدرسية الذاتية لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق من وجهة نظرهم, وتكوّن مجتمع الدراسة من (286) مديراً ومديرةً, وتكونت عينة الدراسة من (80) مديراً ومديرةً, ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة لقياس واقع ممارسة الإدارة المدرسية الذاتية لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم وهي عبارة عن استبانة تتكون من خمسة مجالات تشتمل على (38) فقرة, وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على المحكمين, ومن ثباتها باستخراج معامل الثبات, حيث بلغ معامل ثبات ألفا كرونباخ (0.80), وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T) لمعرفة الفروق بين الجنسين واختبار تحليل التباين الأحادي لمتغيرات سنوات الخدمة والمؤهل العلمي, وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: واقع ممارسة الإدارة المدرسية الذاتية لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي جاءت بدرجة

 

متوسطة من وجهة نظرهم وكان ترتيب مجالات الدراسة وفق الآتي: (المناهج وطرائق التدريس – شؤون التلاميذ – شؤون المعلمين والعاملين – التمويل - المرافق المدرسية). كما تبيّن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات استجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير (الجنس) وكانت الفروق لصالح الذكور. ولم تُظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات استجابات أفراد العينة تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي- سنوات الخدمة).

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-25

كيفية الاقتباس

واقع ممارسة الإدارة المدرسية الذاتية لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظرهم. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1200