درجة استخدام مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسيّ لاستراتيجيَّة الخرائط الذِّهنيَّة في التَّدريس في مدارس تربية دمشق
الكلمات المفتاحية:
درجة استخدام، استراتيجية الخرائط الذِّهنيَّة، مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسيالملخص
هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة استخدام مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لاستراتيجية الخرائط الذِّهنيَّة في التَّدريس في مدارس تربية دمشق, وكذلك معرفة الفروق بين استجاباتهم تبعاً لمتغيرات:(الجنس, المؤهل العلمي, والخبرة في التَّدريس), وتحقيقاً لهدف الدِّراسة اِتبع الباحث المنهج الوصفي, واستخدم الاستبانة أداةً لجمع البيانات, تكونت من (26) فقرة, وبعد التحقق من صدق وثبات أداة الدِّراسة قام الباحث بتطبيقها على عينة عشوائية بلغت (284) معلماً ومعلمة من عدة مدارس في مدينة دمشق, وبعد إجراء المعالجات الإحصائيَّة المناسبة أظهرت الدِّراسة النتائج الآتية: إنَّ درجة استخدام مُعلِّمي الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لاستراتيجية الخرائط الذِّهنيَّة في التَّدريس جاءت بدرجة تقدير ضعيفة, كما أشارت نتائج الدِّراسة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيّاً بين متوسطي استجابات المُعلِّمين يُعزى لمُتغير(الجنس), في حين دلت نتائج الدِّراسة على وجود فروق دالة إحصائيَّاً بين متوسطات استجابات المُعلِّمين تعزى لمُتغيري(المؤهل العلمي والخبرة في التَّدريس), ولصالح المُعلَّمين ذوي المؤهل العلمي الأعلى, وذوي الخبرة التدريسية (أقل من 5 سنوات), وفي ضوء نتائج الدِّراسة قدم الباحث مجموعة من التَّوصيات والمقترحات.