فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب العلاج الكلامي في تخفيف شدة التأتأة لدى عينة من تلامذة الصف الرابع في التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية.

المؤلفون

  • عفراء خليل جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التأتأة، التعليم الأساسي، أسلوب العلاج الكلامي.

الملخص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب العلاج الكلامي في تخفيف شدة التأتأة لدى عينة من تلامذة الصف الرابع في التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية. تألفت عينة البحث من(24) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ المتأتئين، حيث وزعوا عشوائياً على مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) اشتملت كل منهما على (12) تلميذاً وتلميذة (9) من الذكور و(3) من الإناث، وباستخدام الأدوات الآتية (قائمة رصد المؤشرات الدالة على وجود اضطراب التأتأة لدى التلاميذ، مقياس شدة التأتأة، اختبار رافنRaven للمصفوفات المتتابعة (1998)، والبرنامج التدريبي القائم على أسلوب العلاج الكلامي توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البَعديّ المباشر على مقياس شدة التأتأة لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القِياسَينِ القَبليّ والبَعديّ المباشر على مقياس شدة التأتأة لصالح القياس البعدي المباشر.

3- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القِياسَينِ البَعديّ المباشر والبعدي المؤجل على مقياس شدة التأتأة لصالح القياس البعدي المؤجل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب العلاج الكلامي في تخفيف شدة التأتأة لدى عينة من تلامذة الصف الرابع في التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/10929