دراسة مقارنة للتعليم المنزلي على المستوى الفرانكوفوني بين فرنسا وكيبيكوإمكانية الإفادة منها في الجمهورية العربية السورية
الكلمات المفتاحية:
التعليم المنزليالملخص
هدف البحث إلى التعرف على واقع التعليم المنزلي كاتجاه تربوي بديل على المستوى الفرانكوفوني في كل من فرنسا وكيبيك للإفادة منه في الجمهورية العربية السورية. ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج المقارن حيث تم عرض الأساس النظري للتعليم المنزلي، ثم وصف واقع التعليم المنزلي على المستوى الفرانكوفوني في كل من فرنسا وكيبيك، بدءاً من النشأة وصولاً إلى الواقع الحالي، ثم عرض التحليل المقارن للتعليم المنزلي في كل من فرنسا وكيبيك، وأخيرأ تقديم مقترحات لتطبيق التعليم المنزلي في سورية في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة المقارنة. ومن أهم نتائج البحث : اهتمام كل من فرنسا وكيبيك بالتعليم المنزلي وتبنيه كاتجاه تربوي بديل، حيث وضع في كل منهما القوانين واللوائح الناظمة التي على كل أسرة اختارت التعليم المنزلي لأطفالها الالتزام بها، فحددا سن بداية ونهاية التعليم المنزلي، وأسباب اختياره، وخطوات التسجيل فيه وكيفية خضوعه للمراقبة والإشراف والتقييم، بالإضافة إلى توضيح أنواع الدعم والمساعدة المقدمة لهؤلاء الأطفال، وانتهى البحث بوضع مقترحات لتطبيق التعليم المنزلي في سورية.