نمط التفكير (إيجابي- سلبي) وعلاقته بمهارات التعلّم لدى عينة من طلبة رياض الأطفال التعليم المفتوح بكلية التربية جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
نمط التفكير، مهارات التعلّم.الملخص
هَدَفَ البحث إلى تعرّف مدى انتشار أنماط التفكير الإيجابية والسلبية بين الطلبة أفراد عينة البحث, والكشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط التفكير ومهارات التعلم لدى طلبة رياض الأطفال التعليم المفتوح بكلية التربية جامعة دمشق, والكشف عن الفروق بين أنماط التفكير ومهارات التعلّم حسب متغيرات الجنس والحالة الاجتماعية والسنة الدراسية.
تكوّنت عينة البحث من(272) طالباً وطالبة من طلبة رياض الاطفال التعليم المفتوح بكلية التربية بجامعة دمشق، وللوصول للنتائج تم استخدام مقياس نمط التفكير (الإيجابي – السلبي) والمؤلف من (38) بنداً إعداد حنان عبد العزيز 2012 فضلاً عن مقياس مهارات التعلّم إعداد عبد الرحيم المخلافي 2008 المؤلف من (79) بنداً.
وتم التوصل الى النتائج الآتية:
-161.40% من طلبة رياض الأطفال تعليم مفتوح جامعة دمشق ذوي نمط تفكير إيجابي مقابل 38.60% ذوي نمط تفكير سلبي لدى الطلبة أفراد عينة البحث.
-2وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين نمط التفكير (إيجابي– سلبي) ومهارات التعلّم لدى الطلبة أفراد عينة البحث.
-3عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس نمط التفكير ومهارات التعلّم حسب متغير الجنس.
-4عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التعلّم تعزى لمتغير السنة الدراسية.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس نمط التفكير تعزى لمتغير السنة الدراسية، وهو لصالح المتوسط الأكبر أي السنة الثالثة.
-6وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس نمط التفكير تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، وهو لصالح عينة المتزوجين.
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التعلّم تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، وهو لصالح عينة المتزوجين.