القيم المهنية الحراجية وفق ممارسين للمهنة من مهندسين حراجيين سوريين وفرنسيين

المؤلفون

  • د. محمد شيخو

الكلمات المفتاحية:

علم الحراج، مهنة، قيم، عمل، تعليم

الملخص

 تؤدي القيم المهنية إلى جانب المعارف والمهارات ذوات الصلة دور الهوية بالنسبة الى منتسبي مهنة ما. فبالأخذ بالحسبان للسمة التنافسية لسوق العمل قد يعادل امتلاك القيم المهنية الحصول فرصة عمل أو أشياء أخرى. يعدُّ هذا الأمر محرضاً للمؤسسات التعليمية لتكثيف جهودها بغرض تحسين مخرجاتها على الصعيد المهني. ضمن هذا السياق أضحت مؤسسات التعليم الحراجية أيضاً مجبرة على البحث عن أفضل السبل لتزويد قطاع الحراج بالطواقم جيدة التأهيل وعالية المستوى من حيث التدريب، إلاّ أنّ التحدي في قطاع التعليم الحراجي متعدد الوجوه؛ فعلى المهندس الحراجي ليس فقط إرضاء متطلبات سوق العمل، وإنّما أيضاً أن يكون قادراً على التعامل مع التحديات الطارئة وغير المتوقعة في الغابات والمحيط الحيوي؛ وهنا لا يمكن إدراج القيم المهنية الحراجية ضمن المناهج لأنّها لاتزال مضمرة بالنسبة الى معظم الحراجيين. والحال هذه، يأتي هذا البحث كمحاولة لرسم خطوة باتجاه إيجاد ترجمة تعليمية للقيم المهنية الحراجية التي تعكسها الأفعال والسلوكات المهنية لمجموعة من المهندسين الحراجيين العاملين فعلياً في هذا القطاع. المجتمع المستهدف في هذه الدراسة مؤلف من مهندسين حراجيين سوريين وفرنسيين سبق أن عملوا ضمن مشروع حراجي مشترك. وقد عرّفت عبر هذا البحث أربع عشرة قيمة مهنية حراجية، وقد صنفّت أيضاً ضمن ثلاثة مستويات، فضلاَ عن توصيف تعريفي بطابع الهوية لأنموذجين قيميين، كما تضمن هذا البحث استعراضاً للتطبيقات التربوية المحتملة لنتائجه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

القيم المهنية الحراجية وفق ممارسين للمهنة من مهندسين حراجيين سوريين وفرنسيين. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/510